الأربعاء، يوليو 23، 2008

وفد من العلاقات العامة بالهيئة الملكية بينبع يطلع علي مراحل نقل الركاب بين ينبع وسفاجا






ينبع - عاطف القاضي

اطلع امس وفد من الهيئة الملكية بينبع أمس علي مراجل نقل الركاب بين ينبع بالمملكة وسفاجا احد مدن جمهورية مصرالعربية عبر السفينة المصرية " وأدي النيل " التي تقوم حالياً برحلات متتالية بين ميناء ينبع التجاري وميناء سفاجا المصري لنقل الركاب والبضائع ، وقد ضم الوفد كل من الأستاذ سلمان الراشد مدير إدارة العلاقات العامة بالنيابة وعاطف القاضي مدير قسم الإعلام والنشر، وكان مدير ميناء ينبع التجاري الكابتن عبدالله بن عواد الزمعي قد استقبل الوفد ،إلى ذلك أعدت إدارة ميناء ينبع التجاري برنامجاً تعريفياً للوفد شمل زيارة صالة المغادرة وصالة القدوم للركاب القادمين والمغادرين من ميناء ينبع التجاري إلى ميناء سفاجا بجمهورية مصر العربية حيث يتم تسيير رحلات منتظمة بين مينائي ينبع وسفاجا تحمل ركاب قادمين ومغادرين ، كما قام الوفد بجولة ميدانية على ميناء ينبع التجاري شملت العبارة " النيل " وقد تجول الوفد داخل العبارة التي تسع 1015 راكب و 120 سيارة و 22 باص وقد استقبل وفد العلاقات الكابتن علي سعيد رئيس التشغيل الملاحي بالعبارة ، وقد تجول الوفد على أقسام العبارة والتي شملت صالة الركاب ، المطعم ، الكافيتريا ، كبائن الركاب، كبينة الملاحة وقسم السيارات والبضائع.

ويقع ميناء ينبع التجاري على الساحل الشرقي للبحر الأحمر وعلى مسافة حوالي 460 ميل بحري جنوب قناة السويس و 168 ميل بحري شمال غرب ميناء جدة الإسلامي.، وهو ميناء طبيعي محمى باليابسة من ناحية الشمال والشرق ، و بالشعب المرجانية من ناحية الجنوب ، والجنوب الشرقي .

الخدمات :

ميناء ينبع التجاري هو من أقرب الموانئ السعودية إلى أوروبا وأمريكا الشمالية وهو النقطة المركزية لأسرع منطقة نمو على ساحل البحر الأحمر وأقرب منفذ لحجاج البحر القادمين من الشمال لمكة المكرمة و للمدينة المنورة .

وقد زادت توسعة الميناء عام 1979م عدد الأرصفة إلي تسع أرصفة مجهزة بأحدث المعدات والمرافق، والتي تمكن الميناء عن طريقها مناولة ما يزيد على 3مليون طن من البضائع سنوياً. ولقد لعب ميناء ينبع التجاري في السنوات السابقة دوراً رئيسياً في تطوير العديد من مصافي التكرير و المصانع بمدينة ينبع الصناعية والتي تبعد عن الميناء بمسافة 20كم جنوبا. وذلك بمناولة كميات ضخمة من البضائع العامة ، والبضائع الخاصة بالمشاريع ، والمعدات الثقيلة والحاويات ، ومواد البناء المتنوعة .

سعة المحطة :

ميناء ينبع التجاري مناسب لمناولة أنواع مختلفة من السفن بما فيها سفن البضائع العامة ، والحاويات التقليدية والدحرجة و الركاب ، البضائع السائبه .

ويبلغ عرض فتحة دخول الميناء حوالي 200متر ، وطول القناة الملاحية الداخلية حوالي واحد ميل بحري .

وحاليا يستقبل الميناء السفن ذات الغاطس حتى 10.36متروبطول حتى 260متر وبعرض حتى 50 متر ..

سعة الأرصفة :

يبلغ مجموع عدد الأرصفة بالميناء 9أرصفة بطاقة استيعابية 3.710.000 طن وبيانها كالتالي:-

- أرصفة البضائع العامة بطاقة 1.840.000 طن.

- أرصفة البضائع الجافة والسائبة بطاقة 1.870.000 طن .